Skip to main content

Featured Post

Monopoly is a better game with real money and crime

Monopoly is a better game with real money and crime What if the classic board game had better rules for simulating capitalism? March 3, 2018 at 03:22PM via Digg http://bit.ly/2I2anym

تجربتي في القبول في المنحة التركية Turkiye Burslari scholarship

تجربتي في القبول في المنحة التركية Turkiye Burslari scholarship

p10-microacqua-Istanbul-University 


في البداية لا شك إن كل شخص إنسان يسعى بشتى الوسائل وخاصة بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية في التفكير في المستقبل الجامعي وكيفية حصول القبول الجامعي أو على منحة التي تساعد في تيسير أمور العيش وكل ما يلزم لتلبية احتياجات الجامعة.
أنا أعيش في تركيا منذ أكثر من سنتين تقريبا، درست في أحد المدارس السورية لإكمال أهم مرحلة في التعليم الثانوي ومن ثم بعد اجتيازي للثانوية اتخذت قرار في رغبتي الى دخول قسم إدارة الاعمال.
بعد مرور عدة أشهر من حصولي على شهادة الثانوية تم افتتاح التسجيل في كل الجامعات التركية ولم أعلم أني أستطيع أن أقدم طلب لأكثر من جامعة ولذلك تقدمت بطلب الى جامعة غازي عينتاب التركية وكنت متأكد من أخذي القبول في الجامعة لان معدل الثانوي كان مرتفع وبعد تقديم بشهر تم صدور النتائج وللأسف لم يتم قبولي في الجامعة بحجة العدد الكبير للطلبة الاجانب الموجودين في الجامعة.

تجربتي في القبول في المنحة التركية Turkiye Burslari scholarship

المحاولة مرة أخرى

وبالرغم من عدم قبولي بدأت بتعلم اللغة التركية للتحضير الى السنة القادمة للدخول الى الجامعة لان في كل الاحوال علي أن أدرس اللغة التركية من أجل أكمل تعليمي الجامعي.
بعد مرور عدة الشهور وفي الاشهر الاولى من بداية سنة 2014 تم فتح باب التقديم للمنحة التركي. قرأت العديد من المعلومات حول المنحة وحضرت العديد من الدورات لتعلم كيفية التسجيل في المنحة التركية وليتم قبولي في المنحة.
يمكن متابعة تفاصيل أكثر من خلال…

بالتفصيل: كيف تحصـل على منحة مجانية للدراسة في تركيا؟
التسجيل على المنحة يكون من خلال تقديم طلب عن طريق الإنترنت بواسط الموقع الرسمي للمنحة التركية.

https://basvuru.turkiyeburslari.gov.tr
الطلب عبارة عن العديد من الصفحات وستتحدث عن المعلومات الشخصية كالاسم والعمر ومستوى المعيشي والخبرات التي تملكها أو الدورات التي حضرتها أو واللغات التي تتقنها وفي النهاية واهم شيء هو رسالة النية وهيه عبارة عن ثلاث أسئلة يجب عليك الاجابة عنهم وهم من سيحددون قبول من الرفض في المنحة:
  1. سبب ترجيحك الدراسة في تركيا – ان كان لديك مجال تعليمي معين، ما سبب اختيارك له – نرجو اعطاء معلومات حول خطتك العملية؟
  2. من فضلك وضح لماذا فضلت تركيا للدراسة العليا؟
  3. وضح أسباب اختيارك لأقسام المجال الذي رجحته ومدى اطلاعكم على هذا القسم.
إن أحد أهم الاسباب قبول في المنحة التركية هو (الصدق)!
كل معلومة تكتبها في الطلب المنحة يجب أن تكون صادقة تماما لأنك في النهاية سيتم عمل مقابلة ليروا مدى صدقك في كتابة المعلومات التي كتبتها في الطلب. احرص على كتابة أي شيء أنت تملك فيه شهادة مثلا (الكومبيوتر – كرة القدم – دروات تدريبية)، أي شيء يزيد من فرصة القبول في المنحة.
بعد تقديمي لطلب المنحة وبعد كتابة كل الخبرات التي أملكها تقدمت بالطلب قبل موعد إغلاق قبول الطلبات ب 5 أيام فقط. وكان هناك عدة أصدقاء لي يريدون التقديم الى المنحة وعلى الرغم من خبرة القليلة التي أملكها الا وقد قدمت لهم طلب للمنحة.

تجربتي في القبول في المنحة التركية Turkiye Burslari scholarship


المقابلة

وتابعت مسيرتي في تعلم اللغة التركية وبعد مرور شهر تم إرسال رسالة الى بريدي الالكتروني يوضحون أني يجب علي الذهاب الى المقابلة للمنحة التركية…
الكثير من الاشخاص قالو لي أن المقابلة من أصعب المقابلات وسوف يتم سؤالك بعدة لغات حتى ولو لم تكن تعلم والكثير الكثير من المحبطين حاولي إخافتي من المقابلة بحجة أنهم يردون لي الخير ومن باب النصيحة.
قبل يوم من المقابلة كنت جدا مرتبك وخاصة بعد الإشاعات التي سمعه بانها جدا مقابلة صعبة، وفي يوم المقابلة ذهب الى مكان اللقاء بكامل عتادي، الألبسة الرسمية والساعة اليد وأوراقي الثبوتية، كان هناك عدد كبير جدا جدا من الاشخاص ينتظرون للمقابلة.
كان موعد مقابلتي في الساعة التاسعة صباح ولكن العدد كان كبير دخلت للمقابلة في الساعة الثالث أي بعد مرور أكثر من 6 ساعات على موعد الاصلي للمقابلة.
كانت مدة المقابلة 10 دقائق فقط وباللغة العربية أو التركية أو الإنكليزية وبحكم أن اللغة العربية اللغة الام أخترت المقابلة باللغة العربية وهناك كان رجل يعرف العربية ورجلان يعرفان الإنكليزية والتركية.
عندما دخلت ابتسمت للرجل ليدل على مدة قوتي وأنني لست مضرب من أي شيء بعدها طلب مني الجلوس وكانت هناك كاميرا تصور كل كلامي وتتعرف على ملامح وجهي.
سألني عن دراستي وعن الوضع المعيشي وعن الأسرة، وسألني عن التخصص الذي اردت، وكان أخر سؤال عن الشركات العالمية التي تختص بنقل الاموال ثم سألني الرجل الذي يتكلم اللغة التركية عن أخوتي فأجبته من دون أي تردد لأنني أملك المعرفة التي تمكنني للتكلم باللغة التركية.

تجربتي في القبول في المنحة التركية Turkiye Burslari scholarship


القبول

وبعد مرور أكثر من شهرين وصل البريد الالكتروني الذي كنت أتمناه… كانت فرحتي لا توصف دخلت وإذ وجدت رسالة تؤكد قبولي في الادارة الاعمال وفي نفس الجامعة التي تم رفضي فيها وتذكرت قولة تعالى (وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ).
وفي نص الرسالة طالبو خلال مدة 15 يوم بالذهاب الى أنقرة لتوقيع عقد المنحة وتسليم الاوراق المطلوبة…
وبعد مرور يومين على إرسال القبول ذهب الى أنقرة وكذلك الامر وصلت الى أنقرة في الساعة 6 صباحا وذهبت الى مركز المنحة وانتظرت عدة ساعات ومن ثم دخلت ووقعت عقد المنحة وبعدها عدت الى مدينتي وبعد شهر بدأت بدراسة إدارة الاعمال والحمد لله.
وفي النهاية في إليك بعض النصائح الهامة من وجه نظري:
  1. النصيحة الاولى للإناث إياك ثم إياك ثم إياك الذهاب الى المقابلة المنحة وأنت تضعين كامل المكياج لان ذلك حتما سيتم رفضك.
  2. كما ذكرت الصدق في كل شيء لا تحاول أن تكذب ولا في أي معلومة وتذكر أن الصدق هو اساس النجاح.
  3. حاول أن تكون رسالة النية وافية كل شيء وأن تكون حصرا باللغة العربية الفصحى ألا يكن أي خطأ إملائي.
  4. قبل بداية المنحة حاول تجهيز جميع أوراقك لكي تكون مستعدا للتقديم.
و في النهاية في حال تقدمت ولم يتم قبولك هذا لا يعني نهاية العالم، حاول قدر المستطاع مضاعفة جهودك والتقديم لأكثر من منحة وأتأمل بكل شيء خيرا.

Popular Posts